بطارية من كاتل الصينية تدوم 15 عام و تقطع 1.5 مليون كيلومتر

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Sept. 15, 2024

catl-bus-battery

كشفت شركة كاتل الصينية، أكبر شركة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، عن بطارية جديدة لا سابق لها مخصصة للباصات الكهربائية يبلغ عمرها 15 عام ويمكن أن تبقى صالحة حتى يقطع الباص الذي يستخدمها 1.5 مليون كيلومتر.

وأطلقت عليها اسم Tianxing B-series وستدخل البطارية في عملية الإنتاج الضخم قريباً، وتتعاون كاتل مع 13 من مصنعي السيارات لاستخدام هذه البطارية الجديدة.

وتتميز البطارية بكثافة طاقة تبلغ 175 واط/كجم، وتتفوق بذلك على أفضل بطاريات الباصات الموجودة حالياً لكنها أقل من كثافة بطاريات السيارات. كما نالت تصنيف IP69، مما يعني أنه يمكنها تحمل الغمر في الماء لمدة تصل إلى 72 ساعة، مما يجعلها مناسبة للظروف الصعبة.

وقد أطلقت كاتل علامة البطاريات الجديدة Tianxing وتهدف من خلالها إلى تعزيز أربع تقنيات في بطارياتها لتتناسب مع حاجات السوق وهي: الأمان الفائق، والشحن فائق السرعة، وعمر الخدمة الطويل والمدى الطويل. وتدمج الشركة تقنيات متقدمة تضاف إلى تقنيات البطارية الأساسية مثل عدم الانتشار الحراري و مواد العزل الحراري والتبريد السائل ثنائي الطبقة لتحقيق مستوى أمان أعلى .

وبهذا تضمن كاتل بقائها في مقدمة مصنعي بطاريات السيارات الكهربائية، وكانت قد أعلنت في أبريل الماضي في معرض بكين للسيارات عن بطارية ليثيوم فوسفات الحديد (LFP) اسمها Shenxing Plus يصل مداها إلى 1000 كيلومتر بشحنة واحدة، مع شحن فائق السرعة 4C إذ يمكن إضافة 600 كم إلى مدى البطارية خلال 10 دقائق من الشحن.



مشاركة