يابانيون يكتشفون طريقة آمنة ورخيصة لتخزين الهيدروجين

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Sept. 1, 2024

amonia-pervskit

الهيدروجين السائل يمكن أن ينتج طاقة ثلاثة أضعاف ماينتجه نفس الوزن من البنزين أو الديزل، لكن المشكلة تكمن في صعوبة نقله وتخزينه، فتخزينه يتطلب ضغطاً عالياً وحاويات خاصة، كما أنه غير آمن و معرض للاشتعال.

باحثون في مركز RIKEN لعلوم المواد الناشئة (CEMS) في اليابان اكتشفوا مُركب يمكن استخدامه لتخزين الأمونيا مما يجعل نقلها أكثر أماناً وتخزينها أسهل.

كل جزيء من الأمونيا (NH3) يحتوي 3 ذرات هيدروجين وبالتالي يمكن استخدامها لتخزين الهيدروجين وإعادته عند الحاجة.

تخزين الأمونيا أمر معقد أيضاً، ويتم عبر تسييلها عند درجات حرارة منخفضة (-33 درجة) في حاويات مقاومة للضغط.

الاكتشاف الجديد هو استخدام مادة البيروفسكايت، وهي مادة ذات بنية بلورية متكررة مميزة، يمكنها تخزين الأمونيا بسهولة وتسمح باسترجاعها بسهولة وبشكل كامل عبر التسخين لدرجة 50 درجة مئوية فقط.

إذ يتفاعل البيروفسكايت إيثيل أمونيوم يوديد الرصاص (EAPbI3) مع الأمونيا في درجة حرارة الغرفة والضغط، وتتحول إلى بنية طبقية ثنائية الأبعاد تسمى هيدروكسيد يوديد الرصاص، أو Pb(OH)I.

وهكذا يتم تخزين الأمونيا داخل البنية الطبقية من خلال التحول الكيميائي، و هذه عملية أرخص بكثير من التسييل عند -33 درجة مئوية في حاويات مضغوطة. والأمر الأكثر أهمية هو أن عملية استرداد الأمونيا المخزنة بسيطة أيضاً.

وهكذا أوجد الباحثون طريقة رخيصة وآمنة لتخزين الأمونيا الحاملة للهيدروجين، مما يعزز التقنيات الهادفة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

تم نشر هذا الاكتشاف في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية في 10 يوليو.



مشاركة