أحدث شرائح AMD للكمبيوترات والذكاء الاصطناعي

بقلم:   تامر كرم           |  June 4, 2024

amd_24

أعلنت شركة AMD في معرض كومبيوتكس عن أحدث شرائحها للذكاء الاصطناعي وهي MI325X. التي تتميز بأداء أفضل بـ 35 مرة في الاستدلال من النسخة السابقة MI300، ومن المتوقع أن تكون متاحة في الربع الرابع من هذا العام.

كما أعلنت أنها ستتبع نهج مثل إنفيديا، إذ ستقوم كل عام بإطلاق جيل جديد من شرائح الذكاء الاصطناعي، وستطلق شريحة اسمها MI350 في عام 2025 وشريحة MI400 في عام 2026 وستكون بمعمارية جديدة اسمها "التالي".

تأتي هذه الإعلانات بعد يوم من إعلان إنفيديا عن الجيل التالي من شرائح الذكاء الاصطناعي المسمى روبن Rubin والذي سيكون خليفة لمعمارية بلاكويل Blackwell الحالية. و تجدر الإشارة إلى أن شركة إنفيديا تمتلك ما يقرب من 80% من حصة سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.

كما أعلنت عن سلسلة معالجات Ryzen AI 300 لأجهزة الكمبيوتر والمزودة بوحدة معالجة عصبونية XDNA 2، و ستسمح معالجات الجيل الثالث هذه بما يصل إلى 50 تريليون عملية في الثانية (TOPs)، مما يجعلها تمتلك أكثر مما تحتاج إليه كمبيوترات كوبايلوت+ التي أعلنت عنها مايكروسوفت منذ أسابيع، ويضعها في منافسة مباشرة مع معالجات سناب دراغون إكس من كوالكوم.

وأعلنت أيضاً عن الجيل التالي من وحدات المعالجة المركزية Zen 5 والتي تشغل معالجات سلسلة AMD Ryzen 9000 الجديدة لأجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب وإنشاء المحتوى.

وقالت ليزا سو، الرئيس التنفيذي لشركة AMD، أن سلسلة Ryzen 9000 الجديدة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ستكون "أسرع معالجات لأجهزة الكمبيوتر في العالم". ومن المتوقع إطلاق كلا السلسلتين في يوليو/تموز.



مشاركة