لماذا أوقفت أبل بيع ساعاتها وكيف يمكن تسوية الأمر؟

بقلم:   سامي الناصر           |  Dec. 20, 2023

Apple-Watch-Series-9-vs.-Ultra-2

أوقفت أبل بيع نوعين من ساعاتها هما Apple Watch Series 9 وApple Watch Ultra 2 وذلك لأنهما تحتويان على جهاز يراقب كمية الأوكسجين في الدم من خلال النبض وقد تبين أن الشركة باستخدامه تنتهك براءة اختراع مسجلة لشركة التكنولوجيا الطبية "ماسيمو" Masimo والتي تقوم بتصنيع ساعات أيضاً لكنها ليست بتلك الشهرة.

حكمت المحكمة

حكمت سابقاً لجنة التجارة الدولية الأميركية بأن أبل قد انتهكت براءتي اختراع تعودان لشركة ماسيمو. ويذهب القرار بعدها إلى الرئيس الأمريكي الذي يملك الصلاحية لرفضه والسماح لأبل بالاستمرار ببيع ساعاتها؛ ومن المقرر أن يصدر الرئيس الأمريكي قراره خلال الأيام المقبلة لذلك قامت أبل باستباق قرار الرئيس وأعلنت عن ايقاف بيع ساعاتها بدءا من 21 ديسمبر ومن المرجح أن الرئيس لن يبطل قرار المحكمة.

أبل رفضت القرار وستتم إعادة المحاكمة في أوكتوبر 2024 وحتى ذلك الوقت لن تتمكن آبل من بيع ساعاتها مالم تجد طريقة لتسوبة الأمر.

كيف يمكن تسوية الأمر

يمكن لآبل أن تشتري حقوق براءتي الاختراع من شركة ماسيمو وتستمر بإنتاج وبيع ساعاتها. أو يمكن لها أن تقوم بنزع جهاز مراقبة الأوكسجين في الدم من ساعاتها وتعيد بيعها. ويمكن الانتظار حتى عام 2028 حتى تنتهي صلاحية براءتي الاختراع وعندها تقوم أبل بإعادة الجهاز لساعاتها دون أي مشكلة؛ فالمسألة مسألة وقت وخيارات.



مشاركة