ميتافيرس Decentraland و مشروع عملة مانا Mana

بقلم:   جاد طرابيشي           |  May 24, 2022

El-metaverso-Decentraland

Decentraland هي منصة واقع افتراضي لامركزية مبنية على من بلوكتشين الايثيريوم. هذه المنصة هي مساحة محددة من الأراضي مقسمة إلى قطع صغيرة مساحة كل منها 16 متر مربع. هذه الأراضي مسجلة بعقود ذكية على شبكة الإيثيريوم ويمكن بيعها وشرائها بعملة المنصة التي تسمى مانا.

يستطيع مالكي الأراضي أن يبنو مايريدون على أراضيهم من حديقة أو مطعم أو مسرح أو يقيموا عليها لعبة أو متجر ليأتي إليه اللاعبين والمتسوقين. تبقى ملكية كل مايصنعوه على أراضيهم مسجل لهم بعقود ذكية ولايمكن لأحد أن يغير ملكيتها بدون موافقتهم لأنها مسجلة على السجل العام لبلوكتشين الايثيريوم.

تهدف Decentraland الى بناء أنظمة العالم الافتراضي لتكون أهم ميتافيرس لامركزي مبني على البلوكتشين.

ماذا تفيد عملة المشروع مانا Mana

يتم استخدام مانا للدفع مقابل شراء الأراضي، والأفاتار و ملابسه وأدواته، والعناصر والمقتنيات التي يتم وضعها على الأرض ويدفع المشترون والزبائن للخدمات بهذه العملة.

يكسب المطورون عملة مانا من زبائنهم وهذا يعد بمثابة حافز لهم لإنشاء محتوى جيد يجذب الناس إليه مما يساهم في زيادة رغبة الناس بالدخول لهذا العالم وشراء عملة مانا مما يزيد سعرها. ومانا هي رمز ERC-20 ويمكن شراؤه وتداوله في منصات تداول العملات الرقمية المختلفة. وقد بني على شبكة الايثيريوم ثم توسع إلى شبكات أخرى مثل شبكة الــPolygon و سولانا.

Decentraland مشروع متطور باستمرار وتضاف له مزايا جديدة, ورغم أنه حتى الآن لايبدو أكثر من مكان للعب إلا أن الهدف أن يتحول إلى ميتافيرس متكامل يتمكن فيه المستخدمون من قضاء الوقت والتجول بين مختلف الأنشطة التي تتوفر في العالم الحقيقي.

رغم الحماس الكبير لدى الكثيرين لهذا المشروع إلا أن الثقة فيه متغيرة ومتقلبة باستمرار فترتفع أسعار عملته مانا عشرات الأضعاف ثم تعود لتنخفض, فهو مشروع عالي المخاطرة في عالم تتزايد فيه مشاريع الميتافيرس اللامركزي ومن يدري أي هذه المشاريع يستطيع الاستمرار وجذب المطورين والمستخدمين له.



مشاركة