ما هي NFTs الموسيقى؟ و كيف ستغير صناعة الموسيقى؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Dec. 29, 2022

NFTs الموسيقى

لكل عمل موسيقى مؤلف وملحن وموزع ولكل منهم حقوق ملكية للمنتج الموسيقي. في فضاء الانترنت المفتوح يبدو كل شيء مباح فمن الصعب لأي أحد إثبات ملكيته لعمل موسيقي دون الدخول في إجراءات طويلة تستمر لأشهر.

ما هي NFTs الموسيقى؟

تفيد الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) في تحديد مالكي العمل الموسيقي، إذ تُستخدم NFTs الموسيقى كشهادات ملكية. فيتم تخزين العمل ومالكيه وحقوقهم على شبكة البلوكتشين وبذلك يمكن لأي شخص التحقق من ملكيتهم له وشرائه منهم مباشرة دون وسيط ويكون للفنانين القدرة على منح حقوق الاستماع للمشترين والاحتفاظ بملكيتهم الفكرية لأعمالهم.

فيمكن النظر للبلوكتشين كسجل عام يسجل الفنانون أعمالهم عليه لإثبات ملكيتهم لها؛ وكي يتأكد من يريد الشراء أنه يشتري من المالك وليس من منتحل شخصية.

أين تكمن المشكلة؟

المشكلة أن أي شخص يمكن أن يسجل أي عمل أنه ملك له على البلوكتشين وبالتالي قد نجد منتحلي الشخصية يسجلون أعمال غيرهم وكأنها ملكهم والكشف عن هذه العمليات أمر ليس سهلا. فعلى الفنان أن يقوم بالبحث على كل شبكات البلوكتشين المعنية بالموسيقى ليتحقق أن عمله لم تتم سرقته وفي حال اكتشف السرقة لايوجد أي طريقة فعالة لتصحيح ذلك حتى الآن.

كيف ستغير الـ NFTs صناعة الموسيقى؟

لن يحتاج الفنانون إلى وسطاء للوصول إلى جمهورهم. فمنصات سماع الأغاني المركزية مثل سبوتيفاي تتولى عملية التسويق ولكنها تنال القسط الأكبر من أرباح الأعمال الموسيقية؛ كما أن المنتجون ينالون جزءاً كبيراً من أرباح الفنان.

لكن مع NFTs الموسيقى سيتمكن الفنان من بيع عمله الموسيقى مباشرة للجمهور المهتم دون الحاجة لوسيط؛ وسيتمكن من جعل جمهوره يتبرع مسبقاً لإنتاج أعمال تهمهم ويتخلص من الوسطاء كمنصات الاستماع الرقمي والمنتجون وغيرهم.



مشاركة