ما هو ميتافيرس "ذا ساند بوكس" The SandBox - وكيف نستثمر فيه؟

بقلم:   تامر كرم           |  May 4, 2022

The SandBox Map

في مايو 2022 اشترت هيئة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية قطعة أرض افتراضية في ميتافيرس أو العالم الافتراضي ذا ساند بوكس The SandBox. حيث ستقوم بإنشاء مقر رئيسي لها في هذا الميتافيرس. لم يعلن بعد-لحظة كتابة المقال- موقع الأرض التي اشترتها ومساحتها. فدعونا نتعرف على ميتافيرس ذا ساند بوكس وكيف يمكن الاستثمار فيه؟

تحاول شركة ذا ساند بوكس إنشاء ميتافيرس على مساحة من الأرض الافتراضية تعرف بالخريطة بناها الفريق لتأخذ شكلا محددا ومساحة محددة ومقسمة الى مربعات متساوية ويمكن شراء مجموعة مربعات ودمجها لتكوين قطع أرض افتراضية أكبر.

بعد شراء الأرض يستطيع المالك أن يبني عليها مركزاً تجارياً أو سينما أو مسرحاً أو يضع فيها لعبة يدخل إليها الناس ليلعبوا. وأياً كان ما سيفعله بأرضه فكل شيء يضعه عليها هي رموز غير قابلة للاستبدال NFTs يتم إنشاؤها في برنامج صنعته الشركة اسمه VoxEdit سهل الاستخدام يمكن أن يتعلمه أي شخص أو أن يقوم أي مصمم بإنشاء الأغراض المختلفة كأفاتار المستخدم والأبنية والأسوار ..الخ. ثم يقوم بتسجيلهم على شبكة الايثيريوم ليصبحوا رموز غير قابلة للاستبدال مملوكة له بموجب عقد ذكي على الايثيريوم. بعدها يستطيع مالك الرمز بيعه لشخص آخر أو استخدامه في بناء مايريده على أرضه التي اشتراها.

لبيع أو شراء الرمز يتم ذلك بعملة ساند Sand وهي توكن Token مبنية على شبكة الايثيريوم يوجد منها 3 مليارات توكن فقط. فلشراء الأرض أو شراء الرموز غير القابلة للاستبدال علينا الحصول على عملة ساند أولاً من خلال منصات التداول مثل بينانس Binance.

ولكن ماذا بعد أن اشترينا الأرض وقمنا بوضع أي شيء نريده عليها؟

أمام الشركة الآن مشروعين لجذب الناس للدخول الى عالمهم الافتراضي. الأول هو الألعاب: فقد صنعت برنامج اسمه GameMaker يتيح لصانعي الألعاب صنع ألعابهم بسهولة ووضعها على أرضهم الافتراضية فيأتي عشاق الألعاب الى أراضيهم ليلعبوا وقد يدفعو لهم بعملة ساند لقاء اللعب أو لقاء شراء بعض الرموز الخاصة باللعبة التي يصنعها مطورو الالعاب مما يحفزهم لدخول الميتافيرس وصناعة ألعاب جذابة.

ومن ناحية أخرى يفكر المؤسسون أن يكافئوا اللاعبين على لعبهم بربح رموز غير قابلة للاستبدال عند تجاوزهم مراحل معينة ويمكن لهم بيعها وجني عملات ساند.

أما المشروع الثاني المعلن هو مشاركة المشاهير والنجوم ليأتوا ويقيموا حفلات افتراضية على الميتافيرس مما يجذب الناس لدخول العالم ودفع تذكرة حضور الحفلات بعملة ساند.

تحاول ذا ساند بوكس الإيحاء أن الميتافيرس خاصتهم لامركزي لأنه يعتمد على البلوكتشين. لكن في الحقيقة هو شديد المركزية وكل خدماتهم مخزنة على مخدمات أمازون وبتعطل هذه المخدمات لا يمكن لأي أحد الدخول إلى أرضه الافتراضية. وهذا أبرز الانتقادات التي توجه للمشروع.

يعتقد الكثيرون أن ذا ساند بوكس من مشاريع الميتافيرس الواعدة وقد قام الفريق ببناء أدوات لإنشاء الألعاب فيه بعكس الكثير من المشاريع التي لم تفعل شيء على أرض الواقع. فإذا اقتنعت بأهمية المشروع وتريد الاستثمار فيه فما عليك إلا أن تبدأ بتصميم ألعابك ورموزك الخاصة وتبيعها. أو إذا كنت غير مهتم بذلك فيمكن أن تشتري عملة ساند من إحدى منصات التداول متوقعاً أنها سترتفع كلما تطور المشروع. وهذه ليست نصيحة استثمارية, فمن يدري ما سيحمله المستقبل لنا من تطورات.



مشاركة