هل بات قبول صندوق بلاك روك لتداول البيتكوين قريباً؟

بقلم:   سامي الناصر           |  Dec. 20, 2023

ETF Bitcoin BlackRock

هناك اليوم تفاؤل غير مسبوق بإمكانية قبول هيئة البورصة والأوراق المالية الأمريكية لصندوق تداول البيتكوين المقترح من قبل شركة بلاك روك BlackRock. إذ تم البارحة إنجاز اتفاق قد يشكل تنفيذه انطلاقة أول صندوق تداول فوري للبتكوين. فما هو صندوق تداول البيتكوين الفوري Bitcoin ETF Spot و كيف بات قريباً؟

صندوق تداول البيتكوين الفوري Spot Bitcoin ETF

هو نوع من الأوراق المالية التي تتبع سعر البيتكوين؛ فيمكن أن يتم إدراجه في البورصة وبيعه وشرائه مثله مثل أي سهم شركة أو أي مؤشر أو صندوق تداول آخر. يتم إنشائه وإدارته من قبل شركة ما تتقدم به لهيئة البورصة والأوراق المالية SEC وإذا تم القبول تصبح الشركة مسؤولة عن تأمين ارتباط الصندوق بالبيتكوين. عندما تقدمت بلاك روك بطلب لإنشاء صندوق تداول بيتكوين أقرت أنها ستقوم باستخدام شركة تداول العملات الرقمية كوين بيز CoinBase لتأمين شراء وبيع البيتكوين؛ فعندما يشتري متداول صندوق التداول تقوم الشركة بشراء مايقابله من البيتكوين مباشرة عبر كوين بيز وعندما يبيعه تبيعه عبر كوين بيز أيضاً فهي مجرد وسيط لا تحتفظ بالبيتكوين ولا تديره.

اعتراض هيئة الأوراق المالية

اعترضت الهيئة على وجود وسيط في عملية شراء وبيع البيتكوين فهذا قد يؤدي إلى حدوث تلاعب في السوق قد لا يمكن السيطرة عليه؛ لذلك اشترطت على بلاك روك وكل الشركات المتقدمة بطلب إنشاء صندوق أن تمتلك نقداً مقابل كل عملية بيع وليس بيتكوين ويمكن لها بذلك أن تشتري بهذا النقد عبر كوين بيز. أي أن بلاك روك ستحجز مسبقاً كمية من المال متوافقاً مع عدد الأسهم التي تريد انشائها للصندوق أما في اقتراح بلاك روك الأولي فقد كانت ستنشىء الأسهم عندما يشتري المستثمر السهم وبذلك لاتستخدم أموالها مسبقاً.

عامل ثقة للمستثمرين

امتلاك بلاك روك للنقد في الصندوق يشكل ضمان للمستثمرين إذ أنهم يعلمون مسبقاً أن بلاك روك لن تغامر ببيع نقودها (أو حجزها) إذا لم يكن لديها ثقة في هذا الاستثمار .

وضوح شروط هيئة الأوراق المالية يشكل خطوة هامة في طريق الموافقة على صندوق التداول وهي بذلك تلقي الكرة في ملعب الشركات المتقدمة بالطلب فإن كانت فعلاً لديها ثقة في البيتكوين كاستثمار سترحب بتحمل مسؤولية امتلاك نقد في صندوقها عوضاً أن تكون وسيط فقط وفي حال عدم الثقة سنراها تنسحب واحدة تلو الآخرى.



مشاركة