مخترع البيتكوين المجهول: من هو ساتوشي ناكاموتو؟

بقلم:   تامر كرم           |  Nov. 5, 2022

ساتوشي

في الثالث من كانون الثاني (يناير) 2009 قام ساتوشي ناكاموتو بتعدين أول عملة بيتكوين. كان ساتوشي قد كشف عن اختراعه على منتدى صغير من المهتمين بالبرمجة والتشفير قبل شهرين. لم يكن ساتوشي جديداً في هذا المنتدى فقبل سنوات من سماع العالم عن البتكوين كان شخص ما يستخدم الاسم المستعار ساتوشي و يتبادل المشاركات مع زملائه المطورين في المنتدى.

أطلق ساتوشي عملة البيتكوين عام 2009 وعندما رأى أنها بدأت في الانتشار في أبريل-نيسان 2011 أرسل بريداً إلكترونياً إلى صديق مطور في المنتدى يقول: "لقد انتقلت إلى أشياء أخرى". بعد ذلك؟ اختفى ساتوشي ولم يظهر مرة أخرى.

تتبع خُطى ساتوشي

قام الصحفيون وبعض الفضوليين بتتبع الآثار التي تركها ساتوشي وراءه على أمل معرفة هوية مخترع البيتكوين. على الرغم من أن ساتوشي لم يشارك أبداً أي تفاصيل شخصية في اتصالاته، فقد وصف نفسه ذات مرة (في ملف تعريف على منتدى أحد المنتديات) بأنه رجل يبلغ من العمر 37 عامًا يعيش في اليابان - وهذا ما لا يصدقه أحد اليوم. إذاً من أي بلد أتى ساتوشي؟

ترك ساتوشي بعض الآثار في البيانات الوصفية لأول كتلة بيتكوين قام بتعدينها. إذ وضع فيها عنوان لمجلة تايمز أوف لندن لذاك اليوم. وكان ساتوشي يستخدم تعبيرات بريطانية في كتاباته وهذا يشير إلى أنه يسكن في المملكة المتحدة كما أن تدقيق أوقات إرساله لرسائله يشير أنه من المرجح ان يسكن المملكة المتحدة أو شرق الولايات المتحدة.

لايخفى أن هناك من هم مقتنعون بأن ساتوشي ليس شخصاً واحدًا بل هو فريق من المبرمجين، وربما من بينهم شخص يعمل داخل وكالة الأمن القومي. الكثير من خبراء البرمجة والتشفير يعتقدون أن ساتوشي إما أن يكون شخص عبقري أو مجموعة من الأشخاص. فإن كان ساتوشي شخصاً واحداً فهو واحد من مجموعة قليلة من الأشخاص الذين يتقنون لدرجة عالية لغة البرمجة سي++ بالإضافة لإتقانه مجال التشفير.

لماذا أراد ساتوشي البقاء مجهولاً

هناك عدة أسباب تدفع ساتوشي للبقاء مجهولاً في الأيام الأولى للبتكوين. فمن المعروف أن مخترعي مشاريع العملات الرقمية السابقين له في المنتدى قد تعرضو لتحقيقات حول اختراعاتهم. فأراد أن يجنب نفسه هذا الأمر. لأن إنشاء عملة رقمية منافسة للدولار أمر قد يصنف أنه تهديد للآمن القومي. لكن هذا السبب لم يعد موجوداً اليوم وإن كان ساتوشي حذراً في البداية فلن يمنعه هذا السبب الكشف عن هويته اليوم.

لكن البعض يرى أن ساتوشي مستمر في إخفاء هويته ليبرهن بذلك أنه يمكنك إجراء معاملات مالية دون أن يعرفك أحد. لكن لايبدو أن ساتوشي كان مشغولاً بهذه الفكرة فمجرد أن تشتري شيء بالبتكوين سيتم معرفتك ويمكن تعقب مصدر أموالك بسهولة بسبب الشفافية التي يتمتع بها البيتكوين والطريقة الوحيدة لمنع التعقب هو عدم استخدام الأموال.

هل مات ساتوشي؟

بتقديري إن ساتوشي كان محقاً عندما قال في عام 2011 "لقد انتقلت إلى أشياء أخرى". فربما انتقل بالفعل إلى شيء آخر ولم يعد موجوداً بيننا الآن. فالعملات التي عدّنها بنفسه لم تتحرك من محفظته منذ 2011 وهي تقدر بعشرات الملايين. فأي شخص قد يتخلى عن هذه الثروة. و هناك توقعات بأن ساتوشي ربما كان عالم تشفير يُدعى لين ساسامان الذي انتحر في عام 2011 بعد معركة طويلة مع الاكتئاب. فقبل شهرين من انتحار ساسامان أرسل ساتوشي رسالة بريد إلكتروني مشفرة إلى مطور آخر يقول إنه "ربما لن يكون موجوداً في المستقبل".



مشاركة