ما هو الايثيريوم؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Dec. 17, 2022

عملة الايثيريوم

الايثيريوم هو ثاني عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد البيتكوين. هو أيضاً منصة رقمية لامركزية يمكنها تشغيل مجموعة متنوعة من التطبيقات بما في ذلك كل تطبيقات الديفاي DeFi.

تم إطلاق ايثيريوم عام 2015 لتكون أول عملة رقمية لامركزية تعتمد على البلوكتشين مثل البيتكوين لكن هدفها ليس فقط أن تكون عملة رقمية بل أن تكون منصة لامركزية لإنشاء وإدارة العقود الذكية.

والعقود الذكية مثل العقود التقليدية تُحدد شروط اتفاق بين طرفين. ولكن على عكس العقود التقليدية، يتم تنفيذها تلقائياً عند تحقق الشروط المذكورة فيها دون أن يحتاج أي من الأطراف المشاركة إلى معرفة من هو الطرف الآخر ودون وسيط من أي نوع. فكما ألغت البتكوين الحاجة للبنوك والحكومات لتكون وسيط بين البائع والمشتري فإن هدف الايثيريوم إلغاء الحاجة للجهات القانونية والرسمية لتنظيم وتنفيذ العقود.

ما هو الفرق بين Ethereum و Ether و ETH؟

ايثيريوم Ethereum هو اسم الشبكة و إثير Ether هو اسم العملة التي تستخدمها شبكة إيثيريوم و ETH هو رمز العملة التي تُستَخدَم مثل البيتكوين كعملة ووسيلة دفع وتلعب دوراً خاصاً على شبكة الايثيريوم لأنها تُستخدَم للدفع مقابل تنفيذ العقود الذكية.

كيف يعمل الايثيريوم؟

الايثيريوم مثل البتكوين هو شبكة مبنية على البلوكتشين؛ يقوم المعدنين بتشغيل الشبكة على أجهزتهم للتحقق من صحة المعاملات والعقود التي تتم على الشبكة ليتم تسجيلها في السجل العام المفتوح الذي يمكن للجميع رؤيته ومعرفة ما يحدث.

يتلقى هؤلاء المعدنون جوائز مقابل القيام بعملية التحقق هذه؛ ويدفع المتعاملون رسوم على عملياتهم تزداد هذه الرسوم بزيادة الضغط على الشبكة. في الاصدار الأول للايثيريوم كان يمكن لأي شخص أن يقوم بعملية التعدين من الناحية النظرية لأنه كان يعتمد على بروتوكول إثبات العمل مثل البيتكوين لكن في نهاية عام 2022 تم الانتقال إلى الايثيريوم 2.

ماهو الايثيريوم 2؟

ايثيريوم2 هو إصدار جديد من شبكة الايثيريوم أضاف تحسينات كبيرة على الشبكة مما جعلها أسرع وأكثر أماناً لكنها أصبحت أقل مركزية. إذ تم الانتقال إلى بروتوكول إثبات الحصة وبهذا يتوجب على المعدنين أن يمتلكوا كمية من عملات الايثيريوم ليقوموا بالتعدين؛ ومن يمتلك الحصة الأكبر ينال الجوائز الأكثر على التعدين. وبهذا تتركز إدارة الشبكة بأيدي من يمتلكون الحصة الأكبر ويصبح الايثيريوم أكثر مركزية ومُتَحَكَم به من قبل عدد قليل من الأشخاص.

كيف يمكن شراء الايثيريوم؟

يمكن شراء الايثيريوم من خلال كل منصات تداول العملات الرقمية مثل منصة كوين بيز الأمريكية ومنصة كراكون ومنصة باينانس. لكن بعد الشراء عليك نقلها إلى محفظتك الخاصة وعدم تركها على هذه المنصات لأنك عملياً لايمكن لك التحكم بعملاتك على المنصات فالمفتاح الخاص بيد أصحاب المنصة.



مشاركة