ما الفرق بين الستيكينغ (Staking) والتعدين

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Sept. 12, 2022

staking

الستيكينغ Staking هو عملية تختار فيها حجز عملاتك الرقمية مقابل الحصول على إمكانية التحقق من صحة المعاملات على الشبكة وتلقي مكافآت مقابل ذلك. الستيكينغ يعمل فقط على شبكات البلوكتشين التي تعمل على بروتوكول إثبات الحصة مثل الايثيريوم 2. أما العملات التي تعمل على بروتوكول إثبات العمل مثل البيتكوين لايوجد فيها ستيكينبع بل تعدين.

ما هو إثبات الحصة (PoS) وماهو إثبات العمل (PoW) ؟

إذا كنت تعرف كيف يعمل البيتكوين فلابد أنك تعرف ماهو إثبات العمل. إنها الآلية التي تسمح بالتحقق من صحة المعاملات وجمعها في كتلة ثم إضافتها إلى سلسلة الكتل البلوكتشين. ويتنافس المعدنون لحل مسألة رياضية معقدة ومن يحلها أولاً يقوم بإضافة الكتلة إلى البلوكتشين وينال المكافآة. ولحل هذه المسألة لابد من توافر أجهزة تعدين قوية فالتعدين يعتمد على امتلاك أجهزة تعدين قوية ولا يشترط للمعدن امتلاك عملات من العملة التي يعدنها بل يحصل على العملة كمكافآة له على التعدين. يضمن هذا البروتوكول لامركزية العملة الرقمية فلا أحد يسيطر على الشبكة ومن يحل المعادلة يضيف الكتلة والباقي يقوم بتأكيد الإضافة فقط.

لكن مشكلة هذه الطريقة أنها تهدر الكثير من الطاقة فالمعدنون يتنافسون لحل معادلة ويهدرون الكثير من الطاقة بحثاً عن الحل وفي النهاية واحد منهم فقط من يصل للحل أولاً. وبالتالي فكل المعدنون الاخرون يهدرون طاقة وموارد مقابل لاشيء. لذا تم اقتراح آلية جديدة تحاول الحفاظ على اللامركزية لكن تتجنب هذا الهدر في الطاقة.

أدخل إثبات الحصة الفكرة الرئيسية هي أنه لمن يريد أن يساهم في تعدين العملة فعليه امتلاك عملات من العملة ويتم حجز عملاته لكي يملك الحق في التعدين. ثم يعطي بروتوكول اثبات الحصة بشكل عشوائي الحق لأحد المساهمين بالتحقق من صحة الكتلة التالية ويتم اختياره بحسب عوامل عدة أهمها كمية العملات التي يحجزها. فكلما زادت حصته زادت احتمالية اختياره وبالتالي الحصول على المكافآت. فهذا البروتوكول لا يهدر طاقة لكنه في المقابل يعطي المكافآت لمن يملك كميات أكبر من العملة.

وهكذا في الستيكنيغ أنت تملك عملات من العملة التي تريد أن تقوم بعملية الستيكينع لها وتحصل على مكافآت حسب كمية الرموز التي تخصصها. أما في التعدين ليس من الضرورة أن تمتلك عملات لكن عليك امتلاك أجهزة تعدين قوية لتشارك في التعدين وتحصل على مكافآت حسب قوة التعدين التي تمتلك.



مشاركة