ماهو تحديث الايثيريوم وهل سيتغلب على البيتكوين؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Aug. 16, 2022

eth22

في 15 أيلول-سبتمبر ستقوم شبكة الايثيريوم بعملية تحديث للشبكة. إذ تنتقل البلوكتشين من بروتوكول إثبات العمل الذي يستخدمه البيتكوين أيضاً إلى بروتوكول إثبات الحصة. سيضمن هذا الانتقال سرعة أكبر للشبكة وتوفير للطاقة و التكلفة.

تعاني شبكة الايثيريوم من البطء الشديد إذ أنها تقوم بتوثيق 15 معاملة في الثانية الواحدة فقط. وبسبب النمو الكبير للشبكة ونمو التطبيقات التي تعتمد عليها أصبح الموثقون -المعدنون - يزيدون عمولات على المستخدمين لتوثيق معاملاتهم وتسجيلها على الشبكة أو يضطر المستخدمون للانتظار كثيرا لتوثيق معاملاتهم. يحتاج المعدنون لتوثيق المعاملات إلى إجراء عمليات حسابية ضخمة لحل معادلة رياضية تتطلبها عملية التعدين في بروتوكول إثبات العمل؛ وهذا يستهلك كميات كبيرة من الطاقة مما يجعل الايثيريوم غير صديق للبيئة.

في التحديث الجديد سيصبح الموثقون هم من يملكون حصة كبيرة من الايثيريوم بالتالي لن يعودو بحاجة لحل معادلة معقدة وهذا يسرع عملية التوثيق بشكل كبير جدا ويخفض هدر الطاقة بحوالي %99 وبالتالي يصبح الايثيريوم اسرع واقل تكلفة واقل هدرا للطاقة.

بدأت الايثيريوم بتجريب الشبكة الجديدة منذ حوالي سنتين وكانت تعمل بالتوازي مع الشبكة الاصلية وبالتالي فقد تم اختبار الشبكة لوقت كاف فمن غير المتوقع أن يفشل التحديث ويسبب مشاكل رغم أن الايثيريوم قد أجلت عملية التحديث عدة مرات.

انتهاء عصر التعدين

هناك الكثير من شركات التعدين التي لديها مراكز لتعدين الايثيريوم. كل هذه الشركات لن تستطيع تحمل خسارة توقفها عن تعدين الايثريوم لذا ستنتقل لتعدين عملات أخرى مثل الايثيريوم كلاسيك الذي مازال يعتمد على إثبات العمل. وبعض منهم قد أنشأ عملة جديدة اسمها ETHPOW وهي ستحافظ على شبكة الايثيريوم الحالية بدون تحديث ويستمرون بالعمل عليها كما هي. لكن طالما الشبكة الجديدة أفضل للمستخدمين وأقل تكلفة فلماذا سيبقون على الشبكة القديمة.

هل سيتغلب الايثيريوم على البيتكوين

بعد هذا التحديث سيصبح الايثيريوم أسرع وسيبقى البيتكوين الأبطأ بكثير من الايثيريوم يعمل على بروتوكول إثبات العمل وبالتالي سيزداد بطئاً كلما زاد استخدامه وستزداد تكلفة المعاملات المالية لمستخدميه. لكن من غير المتوقع أن يتغلب الايثيريوم على البيتكوين لأن الايثيريوم خسر بهذا التحديث كل ما كان يدعيه عن اللامركزية وعدم وجود جهة يمكنها التحكم به. أما الآن فمن الواضح أن الشركة المؤسسة تتحكم به والمالكين الكبار للايثيريوم سيتحكمون في عمليات التعدين ويمكن لهم مستقبلاً فعل مايريدونه في الشبكة وبالتالي فكثير من المستثمرين سيترددون في وضع أموالهم في أيدي المعدنيين الجدد الذين يملكون الايثيريوم وسيفضلون البيتكوين الذي مازال يبدو أكثر لامركزية.



مشاركة