كيف تخدع منصات تداول العملات الرقمية المتداولين؟

بقلم:   جاد طرابيشي           |  Nov. 18, 2022

كيف تخدع منصات تداول العملات الرقمية المستثمرين

بعد الكوارث التي عصفت بالعملات الرقمية هذا العام؛ والتي بدأت بانهيار عملة لونا وربما لن تكون نهايتها انهيار منصة FTX وإشهار إفلاسها. بدأت السلطات في مختلف الدول بالتدقيق بعمل شركات تداول العملات الرقمية مثل بينانس وCrypto.com.

ويعتقد الخبراء أن هذه المنصات تمارس ثلاثة أنواع من عمليات الاحتيال:

  1. تبني كل منصة عملة خاصة بها مثل FTT و BNB والغرض الوحيد منها هي منح من يشتريها حسومات على عمليات التداول على المنصة؛ مما يؤدي إلى ارتفاع سعرها بشكل كبير وبما أن منصة التداول تمتلك العدد الأكبر منها بالتالي يصبح لديها احتياطي كبير وهو احتياطي وهمي ﻷن هذه العملة مرتبطة بالمنصة فقط؛ وفي حال انهيار المنصة تنهار معها. تعتبر المنصات هذه العملة من احتياطها المالي وهذه عملية احتيال ابتكرتها المنصات الرقمية غير المنظمة؛ فمثلاً منصة كوين بيز ليس لديها عملة مثل بينانس وFTX لأنها منظمة و مدرجة في البورصة الأمريكية.

2. تستخدم بعض الشركات مثل FTX أموال الزبائن؛ فإذا وضعت فيها مثلا 1 بتكوين فقد تستخدمه و تقرضه لشخص آخر أو تتداول به وتخسره في تداولاتها. وتظهر لك على المنصة أنك تملك 1 بتكوين وأنت عملياً لاتملكه. وبالتالي فهي ترتكب جرم استخدام أصول زبائنها دون علمهم. فعند حصول أي مشكلة ويريد الزبون سحب عملاته الرقمية لن تسمح له المنصة لأنها تصرفت بأمواله. وهذا ماحصل مع FTX التي استخدمت أموال زبائنها في التداول على منصات أخرى وفي المضاربة ومنح القروض.

3. تضارب المنصات ضد زبائنها؛ فمثلاً عندما تريد المنصة إدراج عملة جديدة تقوم هي بمراقبة تداولات الزبائن على العملة وتقوم ببيعها بأسعار قليلة في البداية ثم ترفع أسعارها تدريجاً كلما زاد الأقبال على الشراء؛ وهكذا تتضاعف العملة عشرات المرات وعندما ترى أن عملية الشراء قد توقفت؛ تبدأ بالبيع بأسعار عالية بكميات كبيرة فتنخفض العملة كثيراً إلى مستويات يبدأ المتداولين بالشراء من جديد. فتبيعها من جديد بأسعار متصاعدة. وهكذا يكون الرابح الأكبر من إدراج أي عملة هي المنصة التي لاتتصرف كأنها وسيط عليه أن يلتزم الحيادية بل هي طرف تلعب ضد المتداولين.

يضاف أمر رابع إلى هذه الأمور الثلاثة

  • تقوم بعض المنصات بإطلاق ما يسمى الدولار الرقمي الخاص بها مثل USDC الخاض بمنصة كوين-بيز و BUSD الخاص بمنصة بينانس ويجب أن تمتلك المنصة قيمة حقيقية تقابل كل دولار تصدره؛ لكن هذا غير مضمون أبداً لكونها لا تخضع لرقابة السلطات المالية ولهذا فإن لجنة الأموال الأمريكية قالت إنها ستبدأ بتنظيم مثل هذه العملات التي تسمى العملات المستقرة للتأكد أنها مستقرة وليست وهمية.


مشاركة