فيلم أوبنهايمر: كيف تأثر صانع القنبلة الذرية باختراعه

بقلم:   سامي الناصر           |  July 14, 2023

أوبنهايمر أب القنبلة النووية

فيلم السيرة الذاتية للعالم الفيزيائي الشهير روبرت أوبنهايمر الملقب بأب القنبلة الذرية و الذي قاد مشروع منهاتن السري لإنشاء القنبلة الذرية قبيل الحرب العالمية الثانية.

يصور الفيلم -الذي سيعرض في 21 يوليو-تموز 2023- حياة أوبنهايمر وعمله على مشروع القنبلة النووية التي تسببت لاحقاً بكوارث أوجعته على المستوى الشخصي وجعلته يتبنى موقفاً منهاضاً لاستخدام الأسلحة النووية. وإن كان الفيلم يركز على السيرة الذاتية لكنه أكبر من ذلك بكثير فهو يضيء على أهم الأحداث في التاريخ المعاصر وهو اختراع القنبلة النووية.

الفيلم من إخراج كريستوفر نولان المعروف بشغفه بتجسيد الأحداث وعدم الاعتماد الكبير على التقنيات الرقمية في المشاهد حتى تبدو أكثر واقعية، ويعتقد نولان أن المُشاهد قادر على الإحساس بالمَشَاهد الواقعية والتأثر بها أكثر من تلك المولدة باستخدام التقنيات الحاسوبية لذلك فقد أصر على إجراء انفجارات مشابهه لانفجارات القنبلة الذرية وكل ما سيراه المشاهد هي مشاهد انفجارات حقيقية.

الفيلم من بطولة كيليان مورفي في دور أوبنهايمر، وإميلي بلانت في دور زوجته كيتي أوبنهايمر، ومات ديمون في دور مدير مشروع منهاتن ويشارك فيه رامي مالك.

يُجمع من شاهد الفيلم في العروض الأولية له أنه فيلم رائع بكل المقاييس وربما سيكون أفضل الأفلام التي قدمها نولان بما فيهم فيلم Inception كما يقول بعض المعلقين لكني أنا أشك في ذلك.



مشاركة